مبعوث الصحة العالمية تُحذر: «جائحة كورونا لم تنتهي»

الدكتورة مها الرباط
الدكتورة مها الرباط

 كشفت الدكتورة مها الرباط، المبعوث الخاص للمدير العام للاستعداد والاستجابة لجائحة كوفيد-19 بمنظمة الصحة العالمية، أن ظهور متحورات كوفيد ١٩ سيظل يؤرق الشعوب، حيث تستمر في تحديث نفسها والانتشار السريع، مؤكدة أنه لن يتم القضاء نهائيًا على الجائحة طالما لم نصل للنسب المطلوبة في تطعيم سكان العالم.

ولفتت الرباط خلال انعقاد المؤتمر الصحفي عن بعد لمنظمة الصحة العالمية حول جدرى القرود وكوفيد 19، أن شعوب العالم كانت تتوقع نهاية كوفيد ولكن سيظل ينتشر بموجات متتالية بسبب التراخي في مواجهته.

وأكدت أن التدقيق والتشديد في اتباع الإجراءات الوقائية قادر على تحجيم هذا الفيروس، كما أن اللقاحات استطاعت منع ما يقارب من ٨،٢% وفيات حول العالم وقللت من دخول المستشفيات.

ونصحت الرباط الدول بضرورة التأكد من تطعيم ١٠٠% من الفئات المحدد لها التطعيم بلقاح كورونا بين سكانها.

وأوضحت أن هناك شركات أدوية عالمية أعلنت أنها تسعى لانتاج لقاحات موجهة للأوميكرون، وهذا يعد بشرى للمواجهة، وأشارت أن اللقاح يقي حتى الآن من الأعراض الخطيرة ولابد بالاستمرار من تلقي جرعاته التنشيطية.  

جاء ذلك خلال عقد المكتب الإقليمي لشرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية مؤتمرًا صحفياً عن طريق الفيديو حول أحدث المستجدات الدولية والإقليمية لجائحة كوفيد-19 ومرض جدري القردة.

اقرا ايضا:

دراسة: أطعمة يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 20٪